الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (فاعبدوه) معطوفة على جملة (إن الله ربي). وجملة (وإن الله ربي) مقول القول لقول مقدر مستأنف، وجملة (هذا صراط) مستأنفة.
قوله (فويل للذين): الفاء عاطفة، (ويل) مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها دالَّة على دعاء، وجملة (فويل للذين) معطوفة على الاستئنافية المتقدمة. الجار (من مشهد) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.
قوله (أسمع بهم): فعل ماض على صيغة الأمر، والباء زائدة، والهاء فاعل، ومثله (أبصر) وحذف فاعله؛ لدلالة ما قبله عليه، وجملة (يأتوننا) مضافة إليه، وجملة الاستدراك مستأنفة، الظرف (اليوم) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.
جملة (وأنذرهم) مستأنفة، (يوم) مفعول به ثانٍ، ولا يكون ظرفًا؛ لأن الإنذار لا يكون في ذلك اليوم، (إذ) بدل اشتمال من يوم، وجملة (وهم في غفلة) حالية من ضمير المفعول في (أنذرهم)، وجملة (وهم لا يؤمنون) معطوفة على جملة (وهم في غفلة).
(نحن) توكيد للضمير في (إنَّا)، وجملة (يرجعون) معطوفة على المستأنفة (إنا نحن).
جملة (إنه كان) حالية من (إبراهيم)، (نبيا) خبر ثان.
(إذ) اسم ظرفي بدل من (إِبْرَاهِيمَ)، (يا أبتِ): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المبدلة تاء، وهي مضاف إليه، (لِمَ): اللام جارة، (ما) اسم استفهام في محل جر، وحُذفت ألفها لاتصال حرف الجر بها متعلقة بـ (تعبد)، (شيئًا) نائب مفعول مطلق، أي: إغناء قليلا أو كثيرًا.
(ما) اسم موصول فاعل (جاء)، وجملة (فاتبعني) معطوفة على جملة (جاءني)، (أهدك) فعل مضارع مجزوم؛ لأنه جواب شرط مقدر، وعلامة جزمه حذف حرف العلة، ومفعولاه: الكاف و(صراطا)، (سويًا): نعت.
جملة (إن الشيطان كان) مستأنفة.
المصدر (أن يمسك) مفعول (أخاف). الجار (من الرحمن) متعلق بنعت لـ (عذاب)، وجملة (فتكون) معطوفة على جملة (يمسك)، الجار (للشيطان) متعلق بـ (وليًّا).
قوله (أراغب أنت): الهمزة للاستفهام، (راغب) مبتدأ، (أنت) فاعل سدَّ مسدَّ الخبر، والجار (عن آلهتي) متعلق بـ (راغب)، وجملة (يا إبراهيم) مستأنفة في حيز القول، واللام في (لئن) موطئة للقسم، وجملة (لئن لم تنتهِ) مستأنفة في حيز القول، وجملة (لأرجمَنَّك) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، وجملة (واهجرني) معطوفة على جملة (لئن لم تنته)، و(مليًّا) ظرف زمان، أي: زمنًا طويلا متعلق بـ(اهجر).
(سلام) مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها تدل على دعاء، وجملة (سأستغفر) مستأنفة في حيز القول، وجملة (إنه كان) حال من (ربي).
(ما): اسم موصول معطوف على الكاف، والجار (من دون) متعلق بحال من (ما)، (عسى) فعل ماض تام، والمصدر فاعل (عسى)، وجملة (عسى) مستأنفة. الجار (بدعاء) متعلق بخبر كان (شقيا).
جملة الشرط مستأنفة، (لما) حرف وجوب لوجوب، وجملة (وهبنا) جواب الشرط، قوله (وكلا): مفعول به مقدم أول، و(نبيا) مفعول ثانٍ.
الجارَّان متعلقان بالفعل، الجار (لهم) متعلق بالمفعول الثاني، (عليًّا) نعت (لسان).
جملة (إنه كان) حال من موسى. (نبيًا) خبر ثان لـ (كان).
جملة (وناديناه) معطوفة على جملة (وَكَانَ رَسُولا)، (نجيا) حال من الهاء.
الجارَّان متعلقان بالفعل، (هارون) بدل، (نبيا) حال من (أخاه).
جملة (إنه كان) حالية من (إسماعيل).
(عند): ظرف مكان متعلق بخبر كان (مرضيًا).
جملة (إنه كان) حال من (إدريس).
(مكانا) ظرف مكان متعلق بالفعل، وجملة (ورفعناه) معطوفة على جملة (إِنَّهُ كَانَ).
(الذين) بدل من الموصول، الجار (من النبيين) متعلق بحال من الضمير في (عليهم)، والجار الثاني بدل من الأول، الجار (وممَّن) معطوف على (من ذرية) ويتعلق بما تعلق به، وجملة الشرط خبر (أولئك)، وقوله (سجَّدا): حال من الواو.
جملة (فخلف) مستأنفة، وجملة (أضاعوا) نعت (خلف)، وجملة (فسوف يلقون) معطوفة على جملة (اتبعوا).
(من) اسم موصول منصوب على الاستثناء، (صالحًا) مفعول به، جملة (فأولئك يدخلون) مستأنفة، (شيئا) نائب مفعول مطلق، أي: لا يظلمون ظلمًا قليلا أو كثيرًا.
(جنات) بدل من (الْجَنَّةَ)، و(عدن) مضاف إليه، والموصول نعت لـ(جنات) والجار (بالغيب) متعلق بحال من عائد الموصول (وعدها)، أي: وهي غائبة عنهم، جملة (إنه كان وعده مأتيا) مستأنفة.
جملة (لا يسمعون) حال من (جنات عدن)، (سلامًا) مستثنى منقطع، وجملة (ولهم رزقُهم) معطوفة على جملة (لا يسمعون)، (بكرة) ظرف متعلق بالاستقرار السابق الذي تعلق به خبر (رزقهم).
(تلك الجنة): مبتدأ وبدل، والموصول خبر المبتدأ، الجار (من عبادنا) متعلق بحال مِنْ (مَنْ) التالية.
جملة (وما نتنزل) مستأنفة، الجار (بأمر) متعلق بالفعل، (بين) ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (له ما بين أيدينا) حال من (ربك).
(رب) بدل من (رَبِّكَ)، جملة (فاعبدْه) مستأنفة، وكذا جملة (هل تعلم).
جملة (ويقول) مستأنفة، (ما) بعد (إذا) زائدة، و(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بفعل مقدر مدلول عليه بقوله(لسوف أُخْرَج) تقديره: إذا متُّ أبعث، ولا يتعلق بـ(أخرج)؛ لأن ما بعد اللام لا يعمل فيما قبلها، وجملة (لسوف أخرج) تفسيرية للفعل المقدر، واللام للتوكيد.
جملة (أوَلا يَذْكر) معطوفة على جملة (يقول الإنسان) المتقدمة، والمصدر (أنَّا خلقناه) مفعول به، جملة (ولم يك) حالية من الهاء في (خلقناه)، (يك) فعل مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف.
قوله (فَوَرَبِّك): الفاء مستأنفة، والواو حرف قسم وجر، (ربك): اسم مجرور متعلق بأقسم المحذوف، (الشياطين) اسم معطوف على الهاء، (جثيا) حال من الهاء.
قوله (أيُّهم أشد): اسم موصول مبني على الضم في محل نصب مفعول به، (أشد): خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو، وجملة (هو أشد) صلة الموصول. والجار متعلق بـ (عِتِيًّا)،و (عِتِيًّا) تمييز. |